بسم الله الرحمن الرحيم
لجنة اللغة العربية للمرحلة الإعدادية_ منطقة رفح التعليمية
أسئلة تدريبية للاستعداد على الاختبار الموحد للصف الثامن (نموذج 1)
===========================================================
أولاً : القراءة والفهم :
اقرأ ثم أجب:
" لما نهض أبو بكر بالأمر رأى أمامه المتنبئين الكذابين أمثال : الأسود العبسي في اليمن , ومسيلمة الكذاب في اليمامة , وطليحة في بني أسد , كما رأى المنافقين من الأعراب الذين أرسلوا وفودهم إلى أبي بكر يطلبون منه إعفاءهم من الزكاة . وإلى جانب هؤلاء كان عليه أن يُنفذ جيش أسامة بن زيد الذي كان قد أعده الرسول قبل وفاته إلى مشارف الشام
ينظر أبو بكر حوله فيرى الفتنة قد شمرت عن ساقها , والمشاكل تحدق به من كل جانب , وقد أحس وجوه المسلمين هذا الخطر الداهم , فأشاروا عليه أن يؤجل إنفاذ جيش أسامة أمام الضرورة الملحة .
ولكن أبا بكر رفض , فلم يكن أبغض إليه من أن يخالف أمر الرسول مهما تكن الظروف , مهما تكن العواقب . ثم يطلب منه الأنصار أن يولي عليهم قائداً آخر أسن من أسامة , وأرسلوا عمر ليكلم أبا بكر في ذلك فقال له أبو بكر : " ثكلتك أمك يا بن الخطاب , يوليه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) وأعزله أنا ؟ فيقول : اللهم آمنا وسلمنا . "
1- أكمل الفكرة الرئيسة للقطعة :
أبو بكر يتصدى لـ................. , ويصر على ............... جيش أسامة بن زيد.
2- أ) علام يدل رفض أبي بكر تولية قائد بدل أسامة ؟ ........................................
ب ) فيم أشار المسلمون على أبي بكر .................................................
ب) نهض أبو بكر بالأمر تعني :
( قام بأمر الخلافة – قام بمحاربة المرتدين – قام بمقاتلة المتنبئين )
ج) ما الضرورة الملحة التي تواجه الخليفة ؟...............................................
3- اشرح التعابير التالية بأسلوبك :
- ثكلتك أمك : ..............................................................................
- وقد أحس وجوه المسلمين هذا الخطر الداهم .: ...........................................
4- أ) لما نهض أبو بكر بالأمر
ب ) نهض الطالب من النوم مبكراً
( حدد معنى ما تحته خط في الجمل السابقة )
5- مرادف: ( انفاذ ): ......... مفرد : ( العواقب)............ مضاد
الفتنة) ...................
6- وظف الفعل ( أحس ) في جملة من تعبيرك....................................................
7- وضح موقف أبي بكر من عمر بن الخطاب عندما طلب منه أن يولي قائداً آخر .
..................................................................................................
8- بم تعلل تعدد المتنبئين في عهد أبي بكر الصديق ؟ ............................................
9- أ) ما المبدأ الذي ثبت عليه أبو بكر في مواجهة الخطوب ؟ ...................................
ب) ( ثكلتك أمك يا ابن الخطاب ) المبدأ الذي نستنتجه من التعبير السابق هو :
(عدم مخالفة الرسول – تفضيل الأهم على المهم – الأخذ برأي الجماعة )
10- ما العاطفة السائدة في القطعة السابقة ؟......................................................
11- " فيرى الفتنة قد شَمرت عن ساقها " وضح جمال التصوير في التعبير السابق
..................................................................................................
12- " ( هذا الخطر الداهم) – (هذا الخطر القادم )
- أي التعبيرين أدق في أداء المعنى المراد ؟ لماذا ؟...............................................
13 - ما رأيك لو أجل أبو بكر جيش أسامة وتفرغ لمواجهة المرتدين والمتنبئين والمنافقين ؟ وضح
ما تقول.
14- فيقول : " اللهم آمنا و سلمنا "
ما دلالة عطف ( سلمنا ) على ( آمنا ) ؟....................................................
15- " لو كنت حاكما ومسئولا في هذه الأيام كيف ستواجه الخطوب التي حلت بالشعب الفلسطيني
الآن " ؟.....................................................................................
16- ( المشاكل تحدق به من كل جانب ) وضح الصورة الجمالية السابقة .
....................................................................................................
17- ( أشار علي ) وظف التركيب السابق في جملة من تعبيرك ...................................
18- هذه القطعة تمثل لوناً فنياً أدبياً هو : ( الخاطرة – المقال – القصة )
19- ( شعر أشراف المسلمين بخطورة الموقف ) اكتب من القطعة ما يدل على المعنى السابق .
ثانياًً : النصوص الأدبية
عيني يا عيني يا وطني
أتحامل , هذا الفجر , على جرحي .. وأجئ
في وجهي أرضك مثخنة ... وأجئ
أحرقت ورائي ما وهبته بحار التيه من السفن
وقصدتك أنده في الطرقات :
باسم الفقراء التواقين تحرك يا وطني
فأنا المطعون بكل حراب الأهل على كل الساحات
وأنا المتناثر لحمى بين الأسنان المنثورة في المدن
أنكمش بالفرح الآتي ... وأضئ
يتلملم جرحي بالفقراء , ويأمرني , فأضئ
وأحارب حتى تصبح يا وطني
وطني
1- تخير الفكرة العامة للنص:
- الوطن مثخن بالجراح وينشد أهله الحرية .
- الإعجاب بجمال الوطن .
- رفض الذل والتشرد .
2- أ) ماذا يمثل الوطن للشاعر ؟ ........................................................
ب) يقصد الشاعر بالفجر :
( آخر الليل – تحرير الوطن ونيل الحرية – صفة ذميمة هي رفع الصوت )
ج) في الأبيات إصرار على الدفاع عن الوطن في أكثر من موضع . حدد اثنين منها.
............................................................................................
د ) استخدم الشاعر تكرار الألفاظ في ( أجئ )– ( أضيئ ) فما الغرض من التكرار ؟
.............................................................................................
3- ( أحرقت ورائي ما وهبته بحار التيه من السفن ) اشرح العبارة السابقة شرحاً أدبياً وافياً.
4- فرق بين دلالة ما تحته خط :
ا- عيني يا عيني يا وطني
ب- هو عين في قومه
ج- فيها عين جارية
د- هو عين على أبناء وطنه
5- ( أضيئ ) وظف الفعل في جملتين بحيث يحمل معنيين مختلفين .
1- ....................................... 2- .............................................
6-أ- ما مرادف : ( مثخنة ) ............ – (أنكمش ) ................ – ( التيه ) ............
ب- ما مضاد : ( تصبح ) ............( المتناثر ) .................
ج- مفرد : (حراب ) : ( حرب – حربة – حرباء ) جمع : ( جُرحي)...........
7- ( يتلملم بـ) وظف التركيب في جملة من تعبيرك. .......................................
8-ما موقف الشاعر من تخاذل العالم العربي تجاه وطنه المكلوم ؟...........................
9-لماذا يتحامل الفلسطيني على جرحه ويضمده بنفسه ؟......................................
10-جميع ما ورد حقوق ما عدا :
أ) العيش في الوطن بحرية
ب) المحاربة حتى تحقيق النصر
ج) لا يضيع حق وراءه مطالب
ح) الدفاع عن الوطن
11-تبدو عاطفة الشاعر : ( اجتماعية – إنسانية – وطنية ممزوجة بالألم )
12-اشرح الصورة الجمالية التالية :
أ- ( أرضك مثخنة ) ...........................................................
ب-( يتلملم جرحي بالفقراء ) .....................................................
13- ما نوع الأساليب التالية وما غرضها :
أ- في وجهي أرضك مثخنة . غرض التقديم
التقرير – التوكيد –الحث والإرشاد - التخصيص)
ب- عيني يا عيني يا وطني . أفاد النداء: ( الاستعانة – التعظيم – التحسر)
ج- تحرك يا وطني. أفاد الأمر
الحث والتشجيع – الالتماس – التعجب )
14- ما رأيك في الفلسطيني ذي الأشلاء المتناثرة الذي يلملمها ويحارب ليحرر وطنه ؟
..............................................................................................
15- أرضك مثخنة تدل على :
أ- كثرة الآلام 2- كثرة دماء الشهداء 3- كثرة السكان
17- الشعب الفلسطيني يعاني من الحصار مادياً ومعنوياً . هل وفق الشاعر في رسم الصورة ؟
اشرح ما تقول .
...............................................................................................
18- تخير الإجابة الصحيحة:
- يتصف الفلسطيني بـ : ( الشفقة والرحمة -الصمود والتحدي والإرادة - الذل والخنوع )
- يتصف العالم العربي بـ
التضامن والتكافل - المشاركة الوجدانية – اللامبالاة الهادفة)
19- رسم الشاعر صورة فنية متكاملة باللون والصوت والحركة . حدد الكلمات الدالة على كل
منها . ..............................................................................
ب) بم شبه الشاعر وطنه ( في البيت الأول ). .........................................
ج) بحار التيه : ما المقصود ببحار التيه . ................................................
20- ( أنكمش بـ - المتناثريين – المطعون بـ ) وظف التراكيب في جمل من إنشائك .
21- يتميز أسلوب الشاعر بـ :
أ) السهولة والبساطة ووضوح الألفاظ .
ب) صعوبة الألفاظ ورمزيتها وغموضها .
22- يرمز الشاعر إلى بحار التيه بـ
أ) الضياع والتشرد ب) التفاخر والتباهي ج) الضلال عن الطريق
23- اشرح العبارة التالية شرحاً أدبياً :
( وأنا المتناثر لحمى بين الأسنان المنثورة في المدن )
24- اشرح الصورة الجمالية في ( الأسنان المنثورة في المدن ).
25- عبارة : ( أنا المطعون بكل حراب الأهل على كل الساحات ) . تعني :
أ) الفلسطيني طعن بالرماح من ذوي القربى
ب) اللاجئ يبحث عن حلول لقضيته فتلفظه الطرق فيعود كأشلاء متناثرة
ج) اللاجئ يحرض أبناء شعبه على الثورة ضد المحتل
26- اكتب من النص ما يتفق والمعاني التالية :
ا- الشمس تشرق من عمق الجراح ...........................................................
ب- فلسطين خضيبة مثقلة بالدماء ............................................................
ج- وظلم ذوي القربى أشد مضاضةً على النفس من وقع الحسام المهند
27- الشعر الحر هو : .......................................................................
===========================================================
ثالثاً / العلوم اللغوية
الأسئلة :
1- ضع خطاً تحت الصوت الصامت من بين الأصوات التالية : " الصاد –– الضمة – الطاء "
2- " رأى أبو بكر أمامه المتنبئين الكذابين" . أصل كلمة ( المتنبئين ) : " نَبَو – نبأ – نبى "
3- أكمل الفراغ في الجمل التالية بحسب المطلوب مما بين القوسين :
أ) ................ الله للإنسان عقلاً راجحاً . ( مجرد ثلاثي )
ب) .............. الله سيدنا موسى تكليما . ( ثلاثي مزيد بالتضعيف )
4- ( زن الكلمات التالية وزناً صرفياً صحيحاً : " إنفاذ – انتصر – اسعَ "
5-( لم يخالف الصحابة أمر الرسول) ما تحته خط فعل مزيد " بحرف – بحرفين – بثلاثة أحرف "
6- حرف الزيادة في الفعل:: " يؤجِّل............. أهمل ........................ "
7- أ) نشتق اسم الفاعل من الفعل الثلاثي على وزن : " فعّال – فعول – فاعل "
ب) نشتق اسم المفعول من الفعل " قرأ " ( مقروء – مُقرِئ – مُقرَأ )
8- " المجاهدون صادقون فيما عاهدوا الله عليه " (ضع خطاً تحت اسم الفاعل من فعل غير الثلاثي )
9- هات اسم الفاعل والمفعول من الفعل : " أطاع " في جملتين من تعبيرك .
10- نشتق اسم المفعول من الفعل غير الثلاثي بتحويل الماضي إلى المضارع وإبدال حرف المضارع ............ مضمومة وفتح ما ......... الآخر .
11- أ) " الشعب الفلسطيني المحتل يعاني ظلم المحتل" .
ضع خطاً تحت اسم الفاعل وخطين تحت اسم المفعول واذكر فعلهما في الجملة السابقة.
12- ضع خطاً تحت المجموعة التي تمثل أوزان الصفة المشبهة فيما يلي :
أ) فعول / فعيل / فعّال
ب) أفعل / فعيل / فُعال
ج) فاعل / مفعال / فَعِل
13- هات الصفة المشبهة وصيغة المبالغة من الأفعال التالية :
الفعل صفة مشبهة صيغة مبالغة
علم .............. ............
سعد .............. ............
15- " شكور – صعب – مؤمن – خير – محمود "
اسم الفاعل اسم التفضيل صيغة مبالغة اسم المفعول صفة مشبهة
16- أعرب ما تحته خط في ا لجمل التالية :
أ- كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته .
ب – القاضي العادل ينال رضا الله والناس .
ج- لا تطع الكذوب .
د – الصلاة خير من النوم .
هـ - كن مهذباً في حديثك .
و- مررت ببناء ضخم .
17- صحح الأخطاء التالية :
* معلمون المدرسة نشيطون .
* إن الأمهاتَ رحيمات .
* لا تنهى عن فعل وتأتي مثله .
* لن تحابوا حتى تؤمنون .
* أذهب إلى مدرستي راكبٌ .
* جاء قاضي إلى المحكمة .
* يركبون الأولاد دراجاتهم .
* ليس المؤمنين متفرقون .
18- أقدر المربيات اللواتي يسهرن على راحة أبنائهن . ( اضبط أواخر ما تحته خط )
===========================================================
رابعاً : التعبير
1- اكتب خمسة أسطر في واحد من العناصر والأفكار التالية:
2- أدب المعاملة وأثره على الفرد والمجتمع.
3- أداؤك الواجبات البيتية التي يكلفك بها معلمك أساس نجاحك .
4- الصدق صفة محمودة يجب التحلي بها لما لها من آثار ايجابية على الفرد والمجتمع.
5- غلاء الأسعار في احتكار التجار زاد من عبء الإنسان الفلسطيني . اكتب شكوى لمسئول الرقابة العامة على السلع , مراعياً عناصر كتابة الشكوى.
6- الإسلام يرعى الفرد والمجتمع , والشباب هم هدفه ومسعاه . اكتب مقالاً في دور الإسلام في رعاية الشباب وتربيتهم خلقياً ودينياً ليحفظ عليهم حياة آمنة ومستقبلاً مأموناً .
7- ( درهم وقاية خير من قنطار علاج ) اكتب خمسة أسطر في معنى المقولة السابقة .
8- اكتب موضوعاً مؤلفاً من العناصر الخمسة التالية في أدب المعاملة متضمناً شواهداً داعمة .
أ) التحلي بأدب المعاملة خلق من أخلاق المسلم .
ب) أدب المعاملة ثمرة طيبة للفرد والمجتمع .
ج) موقف الدين الإسلامي من الخلق الحسن والخلق السيئ.
د )مواقف وأمثلة على أدب المعاملة .
هـ ) كلمة توجهها لزملائك الطلاب تحثهم فيها على التحلي بأدب المعاملة.
9- أمامك مجموعة من العناصر ضع إشارة ( / ) أمام القائمة التي تمثل عناصر الرسالة في القوائم التالية :
أ) -البسملة - المرسل والمرسل إليه - الجهة الصادر عنها موضوع الرسالة- البيان – التاريخ
ب)- الموضوع المتضرر منه - البسملة - الأشخاص المعنيون
ج) - الموضوع باختصار - تاريخ الكتابة -التاريخ
10-اذكر ثلاثة عناصر خاصة بالدعوة .
1- ................... 2- ................... 3 - .........................
11-رتب عناصر الشكوى التالية حسب ورودها متسلسلة
- موضوع الشكوى باختصار .
- عرض موضوع الشكوى .
- التاريخ .
- البسملة .
- خاتمة الشكوى .
- توقيع كاتب الشكوى .
- الجهة الصادرة منها الشكوى .
- المسئول الموجه إليه الشكوى .
خامساً / الإملاء
1- أ) ابتسم في وجه أخيك .همزة الفعل الذي تحته خط هي:
( همزة قطع – همزة مد – همزة وصل )
ب) ضع خطاً تحت همزة الوصل في الجملة التالية : ( اجعل أمامك هدفاً واعمل على تحقيقه )
2-ضع إشارة / أمام الوضع التي ترد فيه همزة الوصل فيما يلي
- أول الفعل الماضي مثل ( أخذ )
- في أل التعريف
- في فعل الأمر الذي أصله ثلاثي مثل كتب
3- (أمل – اكتب – ابن أنفق – أنصف – احترام )
أكمل بحسب متطلبات الجدول التالي :
همزة الوصل همزة القطع سبب الكتابة
4- لم رسمت همزة القطع على صورتها في المواضع التالية :
الكلمة سبب الرسم ( الكتابة )
إنَ / أنَ ..........................
أنا ........................
أحمد .........................
أصفى .........................
إهمال .........................
5- اكتب كلمات تشتمل على الألف المقصورة كما في المثال التالي:
فرنسا ......................... ............................. ...................
سلوى ..................... ............................. ..................
6- بين نوع الواو في الكلمات المخطوطة التالية :
* يسمو المرء بأخلاقه نوع الواو ............
* معلمو اللغة العربية مخلصون نوع الواو ............
* من واجب العرب أن يتحدوا نوع الواو ...........
7- اذكر سبب كتابة الألف على هذه الصورة في الكلمات التالية :
الكلمة سبب كتابتها على هذه الصورة
حسناء ...............................
الرؤى ...............................
الشمائل ..............................
أسر .............................
لؤلؤ ..............................
عباءة .............................
7- لماذا كتبت الألف اللينة بهذا الشكل في المواضع التالية :
هوى : ...............................
الهدى : .............................
العصا : ................................
8- اكتب الكلمة الناقصة التي تسمعها من المعلم في الجمل التالية :
* " ..............." نور السماوات والأرض " . ( الله )
* " ................." الكتاب لا ريب فيه . ( ذلك )
* ستحرر فلسطين ....................الأمر صعب ( لكن )
* الشهداء ................ سطور لامعة في سجل التاريخ . ( هؤلاء )
* .................. ما أنزلنا عليك الكتاب لتشقى . ( طه )
9- ضع خطاً تحت الكلمات التي تكتب حروفها ولا تلفظ :
(عمرو بن العاص قائد فذ ، وجنوده سعوا في تنفيذ خطته ، وأولئك كان النصر حليفهم) .